أطلع محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي، اليوم، على استراتيجية تأمين الأمن الغذائي خلال الموسم القادم، وخطة إنشاء مختبر فحص لِجودة العسل وتدريب مرشدين سياحيين وأطباء بيطريين للاكتفاء الزراعي والحيواني بالمحافظة.

 

جاء ذَلك خلال لِقاءه “مكتب الزراعة والري م. شبوة”.. وناقش اللقاء بنود الاستراتيجية الغذائية وما تَترقبه دول العالم من أزمة إنسانية في الأمن الغذائي، بِدعم المُزارعين النموذجيين بـ2,500 كيس من بذور القمح المُحسنة، لإنتاج 60,000 كيس من القمح الغذائي مطلع الموسم الزراعي القادم.

 

وشدد “محافظ شبوة” على ضرورة وجود ضمانات تجارية لدى المُزارعين النموذجيين لِضمان عدم بيع بذور القمح المُحسنة، وذَلك يأتي ضمن آلية عمل توزيع البذور المُحسنة لضمان وصولها المُستحق ونتائجها الفعالة المرجوة.

 

وأشار “مدير عام مكتب الزراعة والري” إلى أنَّ “الكيس الواحد يحتوي على 40 كيلوغرام من بذور القمح المُحسنة، وهذهِ الكمية قادرة على زراعة 24 كيس بِكمية تُقدر بـ960 كيلوغرام من القمح الغذائي – الآمن”.

 

واستعرض -مدير الزراعة والري- خطة إنشاء مختبر فحص لِجودة العسل، يُقدم خدمات الفحص المُسبق للتأكد من الجودة العالية والصحية وتوفير شهادات جودة على العبوات والجوالين لِلسماح بتصديره للدول المُجاورة بطريقة رسمية ومعترف بها، وقد وجه المحافظ بإحالة دراسة مختبر العسل للجنة المناقصات والمزايدات.

 

واعتمد “محافظ شبوة – عوض الوزير” تأهيل وتدريب 20 طالب لِدراسة العلوم الزراعية والبيطرية في معهد حضرموت للزراعة بمدينة القطن، على نفقة صندوق دعم التعليم.

وبعد الاستماع لكل ما تتعرض له إناث الثروة الحيوانية.. فقد وجه المحافظ مكتب الزراعة ومكتب الاشغال ومدير الصحة؛ بعقد اجتماع لتفعيل الأجهزة الرقابة من صحة البيئة والمحاجر الطبية للحيوانات وقيامها بمهامها المناطة بها.