برعاية من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، وبإشراف رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة شبوة العميد علي احمد الجبواني ، أقامت الإدارة القانونية بالهيئة التنفيذية لانتقالي المحافظة صباح اليوم السبت ورشة عمل حول انتشار المخدرات ومخاطرها على الشباب .
وفي كلمة افتتاح الورشة رحب رئيس القيادة المحلية لانتقالي المحافظة بجميع المشاركين ، معربا عن سروره بالالتقاء بهم كممثلين عن رجال القانون والقضاء و المجتمع المدني والإعلام .
واكد على أهمية تضافر الجهود المجتمعية لمحاربة هذه الظاهرة ،باعتبارها آفة خطيرة في المجتمع ، من خلال إقامة برامج توعوية في عاصمة المحافظة والمديريات ، محذرا من تنامي انتشار هذه الظاهرة التي تهدف إلى إنهاك الإنسان في هذه المحافظة .
وشدد العميد الجبواني على اهمية التركيز في محاربة هذه الظاهرة من خلال تكاتف المجتمع بكافه فئاته ،
والاهتمام بالشباب من خلال التعليم والإعلام والرياضة وإبعادهم عن منطقة الخطر .
ومن جانبه رحب مدير الإدارة القانونية بانتقالي المحافظة القاضي ابوبكر بافقير بجميع الحضور ، شاكرا حضورهم ومشاركتهم التي تدل على شعورهم بالمسوولية تجاه المجتمع في ظل الاستهداف الذي تتعرض له المحافظة .
وأكد في كلمته على أهمية توحيد الجهود الحكومية والمجتمعية لمحاربة ظاهرة انتشار المخدرات التي بدأت تتفاقم في المحافظة ، وإيجاد السبل والطرق والمعالجات لعمل أدنى واجب لمكافحة المخدرات وعلى رأسها مخدر الشبو، مشيرا إلى ان الإدارة القانونية بانتقالي المحافظة كانت السباقة إلى التطرق لهذا الأمر استشعارا منها لحجم الخطر الذي يشكله انتشار وتوسع ظاهرة المخدرات على المجتمع .

وناقشت الورشة عدة محاور رئيسية حول مكافحة المخدرات تناولت الابعاد الاجتماعية والقانونية والإعلامية والقضائية والتشريعية.
حيث استعرض الدكتور فيصل حسين البعسي المحور الاجتماعي ، تناول فيها الآثار الاجتماعية لانتشار المخدرات ، فيما تناول المحامي صلاح منصور في ورقته الجانب القانوني ، وتناولت الورقة الثالثة دور وسائل الإعلام في مكافحة المخدرات والتوعية منها ، فيما تحدث القاضي ابوبكر بافقير في مداخلته عن الجوانب القضائية والتشريعية .

وبعد نقاش مستفيض ، خلصت الورشة إلى عدد من المخارج الهادفة إلى مكافحة المخدرات ، ومنها ضرورة تعديل قانون العقوبات الصادر عام 1993 ليتواكب مع تطور الواقع الجديد في ظل انتهاج عصابات مافيا المخدرات لأساليب وتقنيات حديثة لتجارتهم، والحث والإسراع في الفصل في قضايا المخدرات في المحاكم ، وإيجاد مراكز علاجية في عواصم المحافظات للحد من الادمان .

وفي المحور الاجتماعي أكدت المخارج على اهمية توعية الأسرة وحثهم على مراجعة أولادهم وخاصة المراهقين ، وتفعيل دور المجتمع في مكافحة المخدرات .
وفي المحور الإعلامي خلصت الورشة إلى ضرورة الاهتمام بالجانب الإعلامي من خلال توفير الإمكانيات لإقامة ورش ودورات لتأهيل الإعلاميين ، و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل عمل الإعلام في التوعية والإرشاد ، وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة عن حملات مكافحة المخدرات ، مع الاهتمام بدور المسجد في التوعية بخطورة هذه الظاهرة .