‫الرئيسية‬ اخبار وتقارير إيصال مساعدات إلى نهم والدريهمي.. الغذاء العالمي: بدء انتاج القمح في مطاحن البحر الأحمر في أقل من شهر
اخبار وتقارير - 3 يونيو، 2019

إيصال مساعدات إلى نهم والدريهمي.. الغذاء العالمي: بدء انتاج القمح في مطاحن البحر الأحمر في أقل من شهر

الإثنين 3 يونيو 2019 -شبوة الان – متابعات

قال برنامج الأغذية العالمي، إنه تمكن من توزيع مساعدات غذائية في منطقتين قريبتين من الخطوط الأمامية للقتال بمحافظتي صنعاء والحديدة، مؤكداً معالجة 11 مخزناً للقمح في مطاحن البحر الأحمر، غربي اليمن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، في جنيف لـ”إرفيه فيروسيل” المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي.

وأضاف فيروسيل، أن البرنامج تمكن بالتعاون مع منظمة الإغاثة الإسلامية، للمرة الأولى، من توزيع المواد الغذائية العينية على 896 أسرة تعيش بالقرب من الخطوط الأمامية في مديرية نهم شرق محافظة صنعاء،

ووزعت حصص إعاشة تكفي لمدة شهرين في نقطتي توزيع للأغذية. ويعد هذا إنجازا مهما للبرنامج حيث إن منطقة نهم كانت منطقة نزاع في خط المواجهة، يصعب الوصول إليها لفترة طويلة، بحسب المتحدث باسم البرنامج.

وأشار المتحدة البرنامج إلى تمكنه مطلع الأسبوع، من إيصال مساعدات إلى مدينة الدريهمي، المحاصرة في محافظة الحديدة “والتي شهدت نوبات من الصراع وانعدام الأمن لفترة طويلة”.

وذكر فيروسيل أن البرنامج قدم مساعدات غذائية عامة تكفي لمدة شهرين، بالإضافة إلى المياه ومجموعات النظافة الشخصية ومجموعات الكرامة من اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وبحسب فيروسيل، تعد هذه أول مساعدة إنسانية تصل إلى المدنيين في المدينة منذ عام. وتقع المدينة على خط المواجهة في محافظة الحديدة، ويتهم الحوثيون القوات الموالية للحكومة والتحالف بحصار المدنيين ومنع دخول المساعدات لهم، فيما ترد الحكومة والتحالف باتهام المليشيات باحتجاز المدنيين واستخدامهم دروعاً بشرية لمنع تحرير مركز المديرية.

وسبق أن تبنى المبعوث الأممي مارتن غريفيث، رؤية الحوثيين، حيث طالب في إحاطته لمجلس الأمن منتصف مايو المنصرم، بتعميم التهدئة واتفاق السويد، ليصل إلى الدريهمي مطالباً بفك الحصار عن المدنيين في المديرية والسماح بدخول المساعدات الغذائية.

وعن المستجدات بمطاحن البحر الأحمر قال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي، انهاء البرنامج من معالجة القمح في 11 مخزنا بمطاحن البحر الأحمر، حيث يحتوي كل مخزن على ما يقدر بـ 3500 – 4000 طن متري من قمح البرنامج.

وتوقع فروسيل أن يبدأ الطحن في غضون 20 إلى 25 يوما وأن تبلغ قدرة الطحن اليومية حوالي 500 طن متري يوميا.

وأشار إلى توظيف فريق من 40 عاملا محليا من منطقة الحديدة، مؤكداً تطلع البرنامج إلى جلب معدات إضافية إلى المرفق.

و”تحتوي المطاحن في الأصل على حوالي 51,000 طن متري من قمح برنامج الأغذية العالمي، وهو ما يكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر واحد، ولكن لم يتم تحديد الكمية الإجمالية للقمح التي ستناسب الاستهلاك البشري في هذه المرحلة”، كما أوضح إرفيه فيروسيل.

وأعرب البرنامج عن تقديره لـ”تعاون جميع الأطراف في الميدان الذي جعل هذا التقدم ممكنا”.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في آذار/مارس 2015 مع تدخل السعودية والامارات على رأس التحالف العسكري دعما للقوات الحكومية.

وتسبّب النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة، فيما يواجه ملايين السكان خطر المجاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بارز في المؤتمر الشعبي يحذر .. خيارات مؤتمريي الجنوب متعددة ومفتوحة

شبوة الأن : خاص أكد القيادي بالمؤتمر الشعبي العام حسين منصور أن اللقاءات التي تجري من قبل …